الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أمروء القيس الملك الضليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندس الوفية
...:: ادارة المنتدى ::...
...:: ادارة  المنتدى ::...


عدد المساهمات: 3886
العمر: 31
الجنس: انثى
الابراج: العذراء
تاريخ الميلاد: 07/09/1983
الموقع: الجزااااااااااااااااااااائز الحبيبة
المهنة:
mms:
السٌّمعَة: 93
نقاط: 7669

مُساهمةموضوع: أمروء القيس الملك الضليل   الإثنين 7 ديسمبر - 13:55

بسم الله الرحمن الرحيم

امرؤ القيس أول من وقف علي الأطلال :-

هو الملك الضليل / امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو
الكندي ، ولد بنجد نحو سنة 501 م وكان ذا منيتٍ عربيٍ عريق ، من قبيلة
كندة اليمنية ، أمه أخت كليب ومهلهل ابني ربيعة من عدنان . و أبوه حجر بن
الحارث الكندي كان ملكاً على بني أسد ، فساءت سياسته فيهم واستبد بهم
فثاروا عليه وقتلوه ، وقضى أمرؤ القيس بقية حياته بين ثأر لأبيه وعمل على
استرداد ملكه . واختلف في تاريخ وفاته ، فذكر بعض المؤرخين أنه توفي عام
540م وذهب فريق آخر إلى أنه توفي عام 530 . ويكنى أمرؤ القيس على ما ذكر
أبو عبيدة " أبا الحارث ". وقال غيره يكنى " أبا وهب " وكان يقال له "
الملك الضليل " وقيل ايضاً " ذا القروح ". وإياه عنى الفرزدق الشاعر
الأموي بقوله :-


وهب القصائد لي النوابغ إذ مضوا
= وأبو يزيد وذو القروح وجرول

قصة حياته :-

نشأ امرؤ القيس نشأة ترف وشب في نعيم ، وأخذ يقول الشعر ،
وقيل أن المهلهل خاله لقنه هذا الفن ، فبرز فيه على شعراء عصره ، وكان مع
صغر سنه يحب اللهو ، ويستتبع صعاليك العرب ، ويتنقل بين أحيائها وقيل إن
أول شعر نظمه قوله :-


أذود القوافي عني زيادا
= زياد غلام جريء جوادا

فبلغ قوله والده ، فغضب عليه لقوله الشعر - وكانت الملوك
تأنف من ذلك - ودعا مولى له يقال ربيعة ، فقال له : " اقتل امرؤ القيس ،
واثتنى بعينيه " فذهب ربيعه وذبح جوذرا وأتاه بعينيه فندم حجر على ذلك
ندماً شديداً ، فقال له ربيعه : " أبيت اللعن واني لم أقتله ". قال :
فائتني به . فانطلق ربيعه ليبحت عنه فوجده ينظم الشعر على رأس الجبل ويقول
:-


فلا تتركني يا ربيع لهذه
= وكنت قبلها بك واثقا

وصاحبه ربيعة الى أبيه ، فنهاه عن قول الشعر ، بيد أنه لم
يطع أوامره ، فاضطر والده الى طرده من المنزل ، والحقيقة فقد كثرت
الروايات حول سبب غضب حجر بن الحارث من إبنه امرؤ القيس حيث يقال أيضاً
أنه راح يعاقر الراح ويغازل النساء ويعشق اللهو ، فأطلق العنان لنفسه في
المجون ، فحاول أبوه أن يردعه ، فلم يرتدع ، فطرده من بيته . وما يهمنا
هنا أنه طرد من بيت أبيه لغضبه عليه , فهام على وجهه في الفلاوات وأخذ
يتنقل من مكان إلى مكان ، ويقف عند الغدران أو يعرج على احدى الرياض ، أو
يعرج على موضع من مواضع الصيد ، فينطلق مع أصحابه - من العرب الذين
يرتادون الرياض ويلعبون ويعاقرون الخمرة ويصيدون - خلف ظبية من الظباء ..
حتى إذا ما أضناه التعب ، جلس تحت دوحة أو إلى جانب غدير ، وجعل يترنم مع
أصحابه بشتى الأشعار ، وهم يتساقون كؤوس الراح . وما زال يعيش هذا اللون
من حياة العبث والطيش مع أصحابه وأخلاطه من شذاذ العرب من طيء وكلب وبكر
بن وائل ، حتى بلغ به الترحال – كما يقال - إلى الشّام وهناك حملت له
الأخبار خبر قتلِ أبيه حجر بن الحارث على يد علباء الباهلي من قبيلة بني
أسد الذين ثاروا عليه لشدته واستبداده بهم ، فهب امرؤالقيس و قال قولته
المشهورة : " ضيعني صغيرا ، وحمّلني دمه كبيرا ، لا صحو اليوم ولا سكر غدا
، اليوم خمر وغدا أمر "، وحلف على نفسه ألاّ يأكل لحما ولا يشرب خمرا حتى
يقتل من بني أسد مائة ويحزن مائة آخرون . ورحل امرؤ القيس يسنتصر القبائل
للأخذ بثأر أبيه من بني أسد ، فطلب العون من قبيلتي بكر وتغلب فأعانوه
وأوقعوا ببني أسد ، وقتلوا بعض منهم ، واكتفوا بذلك ، ولكن امرأ القيس لم
يكتف ، فتركوه وحيدا أمام غضب بني أسد ، فقضى فترة من الوقت متخفيا في
اليمن ونجد والحجاز وهو يستنجد القبائل للأخذ بثأر أبيه ، فأعرضت عنه بعض
القبائل .. بيد ان السموءل - صاحب حصن الأبلق - أجاره وأمده ببعض العون ،
ثم طلب منه امرؤ القيس أن يكتب إلى الحارث بن أبي شمر الغساني ليوصله الى
قيصر الرّوم في قسطنطينية ، فيكون له منجدا . ففعل السموأل ذلك ، وسار
امرؤ القيس الى الحارث ، وحمل أهله وماله وأودعهم عند السموءل ، ثم سيره
الحارث الى قيصر . وفي ذلك يقول :-


بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه
= وأيقـــن أنا لاحقــان بقيصرا

فـقــلـت له : لا تبك عينك انما
= نحاول ملكا أو نموت فنعــذرا

غادر امرؤ القيس تيماء – أرض السموأل - إلى القسطنطينية
يريد القيصر يوستينيانوس ، ورافقه في سيرته الشاقة عمرو بن قميئة ، وكان
من خدم أبيه ، وقد ثقلت بهم المسيرة إلى أن وصلوا القسطنطينية والتقى فيها
بالقيصر ، فأكرم وفادته ووعده بالمدد والعدة . ولم يلبس هنلك طويلاً إلا
واندس في قصر قيصر عليه بالوشايات ، وتختلف بعض المصادر حول ذلك , حيث أن
هناك رواية أخرى تقول أنّ رجلاً من بني أسد - و كان أبوه قد قتل على يد
امرئ القيس - كان يضمر الحقد له ، لذلك قرر الإنتقام منه ، فذكر للقيصر أن
امرأ القيس كان يراسل ابنته ويواصلها .... وما يهمنا هنا أنه قد حدثت
الوقيعة بين أمرؤ القيس والقيصر , فطلب القيصر من امرؤ القيس الرحيل ووعده
بما يعينه علي الأخذ بثأر أبيه من بني أسد . ورحل بالفعل امرؤ القيس ,
وفيما هو في طريق العودة ، إذ برسل القيصر يحملون لأمرئ القيس هدية قيصر
له حلة مسمومة منسوجة بالذهب ، وكتب القيصر إليه " إني أرسلت إليك حلتي
التي كنت ألبسها ، تكرمة لك ، فإذا وصلت إليك فألبسها باليمن والبركة ،
واكتب الي بخبرك من منزل إلى منزل ". واشتد سرور امرؤ القيس بها ولبسها في
الحال ، فسرى في جسده السم الزعاف وتساقط جلده من أثر السم ، ولذلك سمى "
ذا القروح ". وقال امرؤ القيس في ذلك :-


لقد طمح الطماح من بعد أرضه
= ليلبسني مما يلبس أبؤسـا

فــلــو أنها نفـــس تمـوت جميعة
= ولكنها نفس تساقط أنفسا

ويقول ابن الكلبي : فلما وصل إلى بلدة من بلاد الروم تدعى " أنقرة " احتضر بها ورأى قبرا دفنت فيه امرأة من أبناء الملوك فقال :-

أجارتنا أن الخطوب تنوب
= وإني أقيم ما أقام عسيب

أجارتنا أنا غريبان ههنا
= وكل غريب للغريب نسيب

كما زعم بعض المؤرخين ان اسم " عسيب " الذي ورد في البيت
الأول جبل بالقرب من أنقرة ، في حين ذهب آخرون الى انه الجبل المعروف بهذا
الاسم في نجد . وقد توفي الشاعر في أنقرة بين عامي 530- 540 للميلاد .


شعره :-

يعتبر امرؤ القيس من أشهر الشعراء الجاهليين وذلك لكثرة ما
تميّز به شعره وأعماله ، فشعر امرئ القيس نموذج رفيع للشعر العربي في
الجاهلية . قال الفرزدق : " امرؤ القيس أشعر الناس " وقال أبو عبيدة : "
أشعر الناس امرؤ القيس ، ثم زهير ، والنابغة ، والأعشى ، ولبيد ، وعمرو ،
وطرفة ". ويمتاز شعره بروعة المعاني وحلاوة التمثيل ، وجمال الصور ،
واشراق الديباجة . ويقال ان الشعر بدئ بامرئ القيس لأنه أول من قصد
القصائد وهو أول من وقف على الأطلال واستوقف عليها ، وبكى من ذكر الأحبة ،
وذرف الدموع على الأيام الخوالي ، وأول من وصف الليل والخيل والصيد . وقال
أبو عبيدة معمّر بن المثنى : من فضله أنه أول من فتح الشعر واستوقف ، وبكى
الدمن ووصف ما فيه ، وهو أول من شبّه الخيل بالعصا والسباع ، والظباء
والطير ، وهو أول من قيد الأوابد في وصف الفرس ، وهو أول من شبّه الثغر
بشوك السيال . ويعد الأسلوب القصصي من أبرز المميزات التي تحدد شعر امرئ
القيس . وقد جرى عمر بن أبي ربيعة في الحجاز على نمطه ، ونسج على منواله .
ومن أروع شعر امرئ القيس معلقته التي نظمها في وصف واقعة حدثت بينه وبين
حبيبته وابنة عمه عنيزة بنت شرحبيل ، وهذه المعلقة هي إحدى القصائد التي
قيل ان العرب بلغ من تعظيمهم إياها أن علقوها على أستار الكعبة ، ومن هنا
سميت بالمعلقات . وفي ذلك يقول صاحب العقد الفريد : " وقد بلغ من كلف
العرب به ( الشعر ) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد ميزتها من الشعر
القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلقتها في أستار
الكعبة . فمنه يقال مذهبة امرئ القيس ومذهبة زهير . والمذهبات سبع . وقد
يقال لها معلقات ". وليس بين المؤرخين اختلاف في اعتبار قصيدة امرئ القيس
من المعلقات . بل إنها على رأس المعلقات جميعا . وتعتبر معلقة امرؤ القيس
من أسلم ما وجد من أعماله . وفي هذه القصيدة فقد وصف امرؤ القيس بشكل رائع
البيئة من حوله . ومن أمثلة التصوير والوصف في شعره وصفه لليل حيث يقول :-


وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سُدولَه
= عَلَيَّ بِأَنواعِ الهُمومِ لِيَبتَلي

فَقُلتُ لَهُ لَمّا تَمَطّى بِصُلبِهِ
= وَأَردَفَ أَعجازاً وَناءَ بِكَلكَلِ

أَلا أَيُّها اللَيلُ الطَويلُ أَلا اِنجَلي
= بِصُبحٍ وَما الإِصباحُ مِنكَ بِأَمثَلِ

فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَهُ
= بِكُلِّ مُغارِ الفَتلِ شُدَّت بِيَذبُلِ

وفي وقوفه علي أطلال حبيبته وإبنة عمه عنبرة بنت شرحبيل , تبدأ معلقته بهذه الأبيات الرائعة :-

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل
= بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ

فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ
= لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ

ترى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصاتِها
= وقيعانها كأنه حبَّ فلفل

كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا
= لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ

وُقوفاً بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ
= يقُولون لا تهلكْ أسى ً وتجمّل

وإنَّ شفائي عبرة ٌ مهراقة
= فهلْ عند رَسمٍ دارِسٍ من مُعوَّلِ

كدأبكَ من أمِّ الحويَرثِ قبلها
= وجارتها أمَّ الربابِ بمأسل

ففاضتْ دُموعُ العين مني صبابة
نزُولَ اليماني ذي العيابِ المحمَّلِ

ويمكنك الأطلاع علي معلقة أمرؤ القيس كاملة , كما يمكنك
الإطلاع علي الشرح الكامل لهذه المعلقة . ولامرئ القيس شعر آخر غير هذه
المعلقة التي تقع في ثمانين بيتا من البحر الطويل ، ومن هذا الشعر قوله في
قصيدة :-


إذ المرء لم يخزن عليه لسانه
= فليس على شيء سواه بخزان

وقد جرى هذا البيت مجرى المثل ، وذكر في مجالات الاستشهاد ، كما قال :-

والله أنجح ما طلبت به
= والبر خير حقيبة للرجل

ومن أروع صورة قوله :-

كأن عيون الوحش حول خبائنا
= وأرحلنا الجزع الذي لم يثقب

يقصد أن عيون الوحش الذي كان يصيده كانت متفرقة حول الخيام والمطايا كأنها الخرز غير المثقوب ، وهذا تشبيه جميل أشبه بتشبيه شوقي :-

وترى الجماجم في التراب تشابهت
= بعد العقول تشابه الأصداف

ومن صوره الرائعة كذلك ، التي تنم عن ذوق مستحدث طريف قلما نجده عند غيره من الشعراء الجاهلين أو الإسلاميين قوله :-

ويا رب يوم قد لهوت وليله
= بآنسة كأنها خط تمثال

وقوله أيضاً :-

يضيء الفراش وجهها لضجيعها
= كمصباح زيت في قناديل ذبال

فهذا معنى جديد يدل عى شاعرية مرهفة . ولعل امرأ القيس كان
من أشد الشعراء تعلقاً باللذة العاجلة والمتعة الطارئة ، فهو يريد أن ينهب
اللذات سراعاً ، ويشرب كؤوس الحياة غداقاً قبل أن تعدو عليه المنون ،
وتنشب فيه المنية أظفارها فقال :-


تمتع من الدنيا فإنك فان
= من النشوات والنساء الحسان

هذا وقد طبع ديوان امرئ القيس في باريس مع مقدمة فيها
ترجمته وأخباره عام 1836م ، وطبع في بمباي عام 1313ه . ونشر أغسطس مولر
معلقته مع تعليقات وشروح باللغة الألمانية عام 1863م ، وترجمه إلى اللغة
الروسية الأب جرجس مرقس ، ونشره في بطرسبرج عام 1889م وشرحه البطليموسي
النحوي المتوفى عام 494ه ، وطبع للشرح بمصر عام 1282ه وتعرض لحياته
المرزباني في كتابه " الموشح ". والآمدي في كتابه " المؤتلف " وابن نباتة
في كتابه " سرح العيون ". وروى أبو الفرج الأصفهاني في كتاب " الأغاني "
طرفاً من سيرته وشعره . وقد طبع ديوانه تارة جملة واحدة وتارة نشرت
المعلقة وحدها . وشرح التبريزي المعلقات السبع ، ونشر المستشرق الإنجليزي
ف . ي . جونسون ترجمة إنجليزية لهذه المعلقات مع بعض الشروح كما ترجمها
كذلك سير وليم جونز إلى اللغة الانجليزية ، ونشرت الترجمة في لندن . منقول
وأنتم سالمون وغانمون والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Shayma
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 690
العمر: 22
الجنس: انثى
الابراج: القوس
تاريخ الميلاد: 18/12/1991
المهنة:
mms:
السٌّمعَة: 7
نقاط: 914

مُساهمةموضوع: رد: أمروء القيس الملك الضليل   الأحد 12 سبتمبر - 22:16

بارك الله


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
soumayace
ريماوي فعال
ريماوي فعال


عدد المساهمات: 72
العمر: 23
الجنس: انثى
الابراج: الاسد
تاريخ الميلاد: 18/08/1991
الموقع: mozilla fireFox
المهنة:
mms:
السٌّمعَة: 0
نقاط: 87

مُساهمةموضوع: رد: أمروء القيس الملك الضليل   الثلاثاء 21 سبتمبر - 19:04

مرررررررررررررسي بوووووووووووووووووووووووووركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأمير رمسيس
مشرفة


عدد المساهمات: 571
العمر: 22
الجنس: ذكر
الابراج: الثور
تاريخ الميلاد: 18/05/1992
المهنة:
السٌّمعَة: 0
نقاط: 622

مُساهمةموضوع: رد: أمروء القيس الملك الضليل   الخميس 23 ديسمبر - 9:46

55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666 55545 66666666
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انـطـونـيـو
...:: مشــــرف المنتدى ::...
...:: مشــــرف المنتدى ::...


عدد المساهمات: 1258
العمر: 26
الجنس: ذكر
الابراج: العذراء
تاريخ الميلاد: 23/08/1988
المهنة:
mms:
السٌّمعَة: 0
نقاط: 1459

مُساهمةموضوع: رد: أمروء القيس الملك الضليل   الثلاثاء 18 يناير - 13:00

يسلمو كـتـيـر☻ كـتـيـر☺ يـعـطـيـك/ــي الـــف☻ عـافـيـة☺


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انـطـونـيـو
...:: مشــــرف المنتدى ::...
...:: مشــــرف المنتدى ::...


عدد المساهمات: 1258
العمر: 26
الجنس: ذكر
الابراج: العذراء
تاريخ الميلاد: 23/08/1988
المهنة:
mms:
السٌّمعَة: 0
نقاط: 1459

مُساهمةموضوع: رد: أمروء القيس الملك الضليل   الثلاثاء 18 يناير - 13:00

دمتي بود


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أمروء القيس الملك الضليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ريم غزالي الرسمي © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ريم غزالي بــتــاتــآ
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ،

على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،
 والله ولي التوفيق

 ®www.rymghazali.do-forum.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

Website counter